مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/19/2022 05:15:00 م
أفضل أنواع الأرز في الحمية الغذائية وهل البرغل يزيد الوزن - تصميم وفاء المؤذن
  أفضل أنواع الأرز في الحمية الغذائية وهل البرغل يزيد الوزن
 تصميم وفاء المؤذن
ما هو الأفضل هل هو أكل |الأرز| أو |البرغل|؟ وإذا كنا لا نستطيع الاستغناء عن الأرز ماذا نفعل؟؟ 

يعد الأرز من الأطعمة التي نتناولها بكميات كبيرة جداً، ففي بعض البلدان العربية يتم الاعتماد على الأرز بجميع الأشكال في الأكلات.

أن الأرز يعد من الأشياء المليئة بالنشويات، والذي يؤدي إلى ارتفاع الأنسولين، فعند تناول الأرز يؤدي ارتفاع الأنسولين إلى مستويات عالية جداً، فهو يؤدي إلى فتح الخلايا الدهنية، ويخزن الدهون في الجسم، كما أنه يسبب زيادة في الوزن.

عند تناول الأرز يشعر الشخص بعدم الشبع، فيأكل بحجم زائد، وذلك بسبب ارتفاع الأنسولين في الدم.

ما هي عدد السعرات الحرارية التي يحتويها الأرز

يحتوي الأرز على ٢٨٠ سعرة حرارية، والذي تعد سعرات عالية جداً، فهو لا ينفع للأشخاص الذين يتبعون |الكيتو دايت|، أما للأشخاص الذين يتعبون رجيم منخفض الكربوهيدرات، يحتاجون إلى كمية قليلة من الأرز بحيث لا تتجاوز الوجبة أربعة ملاعق من الأرز.

عند الاستغناء عن الأطعمة التي تحتوي على النشويات يتم فقدان الوزن مباشرة، وذلك لأن تناولها يرفع من مستوى الأنسولين، وبالتالي يشعر الشخص بالجوع. 

إن الأرز يحتوي على المنغنيزيوم، حيث يمكن استبدال الأرز بأطعمة عديدة تحتوي على المنغنيزيوم.

ما هو بديل  الأرز الذي نستطيع تناوله 

١- نستطيع استبدال الأرز بالبرغل، يعد البرغل عنصر غذائي مهم جداً، فهو يحتوي على نسبة كربوهيدرات ولا يؤدي إلى ارتفاع الأنسولين، كما أن البرغل يحتوي على الياف كثيرة جداً، ويحتوي على البروتين المفيد للجسم والذي يعطي أحساس بالشبع، فالبروتين يحتوي على مجموعة من الأملاح المعدنية المفيدة جداً للجسم.

يحتوي البرغل ١٥١ سعرة حراري، قد يسبب البرغل لبعض الناس الإمساك، لذلك يجب الابتعاد عن تناوله، فإذا تسبب البرغل بالإمساك، لا يساعد الشخص على فقدان الوزن، كما يسبب الإمساك عدم الارتياح للمعدة، ولن يستفيد الجسم من العناصر الغذائية. 

٢- استخدام الحنطة السوداء: لا تحتوي الحنطة السوداء على مادة الجيلوتين فهي تعد مفيدة للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجيلوتين، كما أنها مضادة للأكسدة، بحيث تخلص الجسم من الأجسام الغريبة، وتعمل على زيادة نسبة الكوليسترول النافع، وبالتالي تعمل على تقليل الكوليسترول الضار، وتقلل من حدوث تجلطات الدم وتحتوي على الألياف تعطي |إحساس بالشبع|. 

يمكن استخدام الحنطة السوداء، لعلاج الإمساك من خلال إضافة ملعقة من الحنطة السوداء لكأس ماء مغلي وشربها، تحتوي الحنطة السوداء على ١٥٠ سعرة حرارية. 

٣- استخدام الفريك، والتي تعد مفيدة للعين بشكل كبير جداً، والتي تصنف بعد البرغل والحنطة السوداء، من حيث قلة السعرات الحرارية، يحتوي الفريك على فيتامين e والذي مفيد جداً للجسم.

استخدمي البرغل والحنطة السوداء للحفاظ على شكل جسمك، ويساعدك في فقدان الوزن. 

دمتم بخير ورعاية الله....

بقلمي: إسراء حيدر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.